استعرض الكاتب والمخرج المسرحى فرحان بلبل في تاريخ الرقابة على المسرح العربى حتى منتصف القرن الماضى واصفا" المسرحيين فى تلك الفترة بالمؤسسين ومثنيا" على الجرأة التى تحلوا بها نظرا لتحايلهم على الرقيب بغية الوصول الى هدفهم0
وأشار فى محاضرة القاها بمقر اتحاد الكتاب العرب بحمص الى مواقف المسرحيين الوطنية من خلال التحريض على المستعمر فى فن يعتبر طارئا على العرب فى ذلك الحين 0
ورأى /بلبل/ أن المسرح بعد منتصف القرن العشرين بدأ مرحلة جديدة مواكبا التطورات الاجتماعية والسياسية وظهر لدى المسرحيين فهم جديد للمسرح وخاصة فى الستينيات دون رعاية من جيل سابق أو أساتذة . وفى فترات لاحقة تبنت الدول العربية المسرح وجعلته رسميا وتجلى ذلك فى مهرجان دمشق المسرحى0
وتحدث /بلبل/ - وهو أحد مؤسسي المسرح العمالى في سورية , ومؤلف ومخرج عدة مسرحيات - عن مرحلة الانقلاب على الشعارات وتحايل المسرحيين ولجوئهم الى التاريخ والرموز وابتكار الاساليب المواربة مما أدى الى اختفاء المسرحية الواقعية ولجوء المسرح الى ماهو انسانى ووطنى وقومى وخاصة فى التسعينيات ..