marmar
عدد الرسائل : 40 العمر : 29 تاريخ التسجيل : 11/01/2008
| موضوع: ٍِ[][][]مــــركز مــصادر الــتعلــم[][][] الأربعاء مارس 12, 2008 4:05 pm | |
| مفهوم مركز مصادر التعلم أعزائي طلاب مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة أقدم إليكم نبذة عن مفهوم مركز مصادر التعلم وأهميته في العملية التعليمية : أواسط الستينات وبداية السبعينات ظهرت الاتجاهات التربوية المرتبطة بتفريد التعليم بداية بالتعليم المبرمج والتعلم من أجل الإتقان والتعلم بالوسائط السمعية والبدايات المبكرة لتوظيف الحاسوب في التعليم كل تلك الاتجاهات حفز للتحول من المكتبات المدرسية التقليدية إلى مركز مصادر أو وسائل تقدم خدمات للطالب والمعلم غير مقصورة على المواد المطبوعة ولكن بجميع أشكال الاتصال الأخرى ، وتطلب هذا التحول إلى البحث عن مصطلح جديد يعبر عن ذلك المكان بدلاً من المكتبات المدرسية ؛ فبدأ ظهور مصطلحات كثيرة منها مركز المواد التعليمية ، مركز الوسائل التعليمية ، مختبر مصادر التعلم ، مركز مصادر التقنيات التعليمية وغيرها من المصطلحات ، حيث استخدمت جميعها للإشارة لمفهوم مركز مصادر التعلم ، الذي ظل أخيراً المفهوم السائد استخداماً في ، وقد أضافت تقنية المعلومات ونظريات التعلم والتعليم الحديثة أبعاداً جديدة لمفهوم مركز مصادر التعلم .
كل ما سبق بمثابة نبذة تاريخية مختصرة عن تطور مفهوم مركز مصادر التعلم ، ويحتاج القارئ إلى تفسير واضح لماهية مركز مصادر التعلم ، ولتحقيق ذلك فإننا جميعاً يعلم أن المدرسة تشتمل على مجموعة من أجهزة تقنيات التعليم والوسائل التعليمية تم جمعها في مكان ما داخل المدرسة غير مكان المكتبة المدرسية التي تحتوي على مجموعة من المواد المطبوعة ( كتب – قصص – دوريات ) ، فجمعت المواد المطبوعة مع المواد السمعية والبصرية وما تتطلبه من أجهزة تقنية في تشغيلها في مكان واحد وأطلق على هذا المكان مركز مصادر التعلم وأدى ذلك التحول إلى تغير في المفهوم والأهمية والأهداف والوظائف والمكونات والتي نستعرض كل منها على حدة .
مفهوم مركز مصادر التعلم : بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي .
أهمية مراكز مصادر التعلم : - توفر البيئة المناسبة التي تُمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة . - تقدم نموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم . - تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها . - تساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليمية المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة . - تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها . - كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله.
الهدف العام من تأسيس مراكز مصادر التعلم : توفير بيئة تعليمية تعلميه مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف ، وتمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس ، وتنفيذها وتقويمها .
أهداف مراكز مصادر التعلم : - دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر التعلم ذات الارتباط بالمنهج،وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه. - تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم . - تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات . - مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه . - مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية . - تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية . - إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي . - تلبية احتياجات الفروق الفردية . - إكساب الطلاب اهتمامات جدية،والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات الكامنة،والقدرات الفعالة لدى الطلاب . - تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة . وظائف مركز مصادر التعلم : - توفير مصادر معلومات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية . - مساعدة الطلاب والمعلمين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخل المدرسة. - مساعدة الطلاب والمعلمين وتدريبهم على استخدام مصادر المعلومات . - تقديم النصح والمشورة لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة . - توفير التسهيلات التي تساعد المعلم على إنتاج وسائل تعليمية بسيطة | |
|
khalid
عدد الرسائل : 47 تاريخ التسجيل : 15/01/2008
| موضوع: شكر الجمعة أبريل 04, 2008 5:09 am | |
| مــــــــــــشــــكـــــــــــــورة يا أخــــــــــــــتــــــي | |
|